الأحد، 2 نوفمبر 2014

الحلقة الثالثة : قراءة نقدية لكتاب: رمالات الجرعاوي بـروايـــة التـــاريـــــــخ



الحلقة الثالثة : قراءة نقدية لكتاب:

رمالات الجرعاوي
بـروايـــة التـــاريـــــــخ

يتناول الكتاب ضمن محاوره (المواجهة الثانية) والتي جرت مع قبيلة الرولة 

الصورة :للشيخ/النوري بن شعلان مع المندوب السامي الفرنسي


الصورة :للشيخ/تواف النوري بن شعلان مع المندوب السامي البريطاني

 فكانت عام (1909م) بقيادة ابرز شيوخها وهو (نواف النوري بن شعلان) بناء على مناشدة من احد زعماء أحياء دومة الجندل وهو (زبن ابن قعيد) الذي كان له دور كبير في إقناع (الشيخ/ نواف بن النوري بن الشعلان) انه لكي يستتب له الحكم في الجوف ويطمئن أن يكثف جهوده الحربية بتدمير الأحياء الموالية (لابن رشيد) وعلى رأسها بالطبع حي (رمالات الجرعاوي) وكذلك حي (خذما) لأن جزء منهم يسكن فيه بناء على وثيقة (عبيد ابن رشيد -1258هـ) وهذا يتفق مع ما ذكره كتاب الرحالة التشيكي (لويس موزيل) الذي يصف لنا ما جرى أثناء القتال من اجل السيطرة :[خلال وقت قصير كان (نواف) محاصراً بعدد من أهل (الجوف) ومن جميع المستويات وكانوا يتوسلون له لكي ازور مرضاهم وجرحاهم.لقد تم اخذي إلى عدة أحياء يقطنها أصدقاء ورعايا نواف من هذه المناطق كانت هناك منطقتين مدمرتين بشكل كامل . لقد واجهت رجالاً يدفعون أمامهم صغار النخيل المصادرة من بساتين أعدائهم المنهزمين .
أما الجرحى فكانوا في حالة مزرية فجروحهم مليئة بالصديد ومتسخة , أطرافهم متورمة والجميع يعاني من الحمى . لقد علمت بأنه حتى الآن قد قتل أكثر من ثلاثمائة مقاتل وان إطلاق النار لازال مستمراَ.]
إلى أن يصل بنا الرحالة التشيكي (لويس موسيل) الذي سُمي بالشيخ(موسى الرويلي) انه في نهاية الأمر استطاع الشيخ (نواف النوري الشعلان) تحقيق أهداف حملته العسكرية بالسيطرة التامة على دومة الجندل.


الصورة للشيخ (نواف النوري ابن شعلان)

ومن القصائد التي تناولت تلك المعركة مع الشيخ (نواف النوري ابن شعلان) هو ماجاء على لسان الشاعر:عابد بن سليمان بن فياض الرمالي احد أبناء (الجرعاوي) بعد استيلاء (الشيخ/ النوري ابن شعلان) وابنه (الشيخ / نواف) الذي اقسم انه لو تمكن من الشاعر/ عابد لقتله وقطع لحمه حين وصلته هذه القصيدة وخصوصا ما ورد في البيت الثامن من هجاء لابن شعلان تقول القصيدة:
يادار يالي بين ابـــــــــاالقيس وفلوق
اليوم مـــــــــا منا عليك الســـــــلامي

جعلك بنجم تالي الليل حـــاقــــــوق
يضربك يادار الخنا بانــهشــــامي

وجعل المـــــــحل عليك مـطــلـــوق
جعله عليك ثمـــــــــانين عامــــي

من بعد اخو شاهه، وعساف، وصفوق
ومن بعد ذاك الوجــــية الكـــــرامي

كم باب شيخ بعد الانفتـــــاح مغلوق
وقهاوي ما قلط بــــــها طــــــعامي

اكل مواكيل وتقول اني مـــــاذوق
ونفس تهيا لها من الله ســقامــــــي

من حكمكم يا خليف عساه ممحوق
اطلب من الله ما هو لكم بالتمامي

شيخ ولالنا بالــــحيلات والبوق
ماوليته بالســـيف والبزر حامي

قلبي على لام الرفقات مشـــلوق
شلق الجديد مفصل الخام شامي

وعندك خبر خشت ربوعي مع السوق
صبيـــان خذماء ناقضــين الحزامي

وقصيدة(عابد) جاءت رثاء على ما حدث من خديعة للشيخ(عساف) و(صفوق) ،وهنا يفسر لنا المؤلف شواهد قصيدة عابد بن سلمان بن فياض الرمالي على النحو التالي:
1-إن(عساف)و (صفوق) وهم من حي الدرع قد قتلا غيلة.
2-أن حكم (ابن شعلان) للجوف وسيطرته عليها كانت نتيجة استغلاله وتوظيفه للصراعات القائمة بين أحياءها ورغبتهم بالانتقام من بعض حيث عمل بنظرية فرق تسد وهذا ما تحقق فعلا له (ابن ذوقان).
3-أن شيخ الدغمان من الروله (درزي) حين أدرك انه خدع كان اضعف من أن يقف بموجب أعراف وعادات شيوخ القبائل في وجه (النوري ابن شعلان) وان يكون موقفه أكثر صرامة ولكنه خشي المواجهة.
4-أن الشاعر عابد الرمالي من (الجرعاوي) في هجائيته هذه كان يمثل موقف كافة أبناء حي الجرعاوي والأحياء المناوئة (لابن شعلان) في ذلك ومنها حي (خذما) حيث يسكنه جزء من رمالات الجرعاوي على اثر ماجرى فيبينهم وبين حي (الدلهمية) و(السراح) الوقت الرافض علناً لحكم (ابن شعلان) وخضوع الجوف تحت سيطرته..
في المقابل نجد أن المؤلف يورد لنا رد الشاعر (مسلم الوردي) بهذه القصيدة على الشاعر (عابد الرمالي ) ويذكر منها :

راكب اللى رعيها قطف زملوق
تقطع معاليق الرسن و الخزام

حمراء عليها من الشحم تقل زرنوق
وتفز فز مجفلات النعام

قم اركبه يامسندي يابو مرزوق
ابيك توصل يم عابد كلامي

يقولون لا ياكل طعام ولا يذوق
مخطي وقولوله يفك الصيام

الى قوله في رده على عابد الرمالي
:
ان كان تبكي دور خذماء مع السوق
للحشر ما تبــــــــعث مباني خزام

وان كان تبكي دور عساف وصفوق
قبلك بكينى بالـــــمديرس عمــــــام

وش مزعلك من دورنا ياسهف روق
حنا صبرنا لك تســــعين عــــــام


يستعرض لنا المؤلف أيضا شواهد قصيدة "مسلم الوردي" على النحو التالي :
1-تؤكد على أن حكم (الرشيد) للجوف قد دام (تسعين) عام.
2-ُفهم من رده انه اعتبر أن حكم (الرشيد)هو حكم للشاعر(عابد الرمالي) والمقصود شمر
3-إشارته لقصر (خزام) جاء تأكيدا على أن ذلك القصر يعتبر رمزا لحكم أبناء رمالات الجرعاوي (الخطباء) للجوف..
4-يرى أن حكم (الرشيد) للجوف قد ولى وانتهى وانه حان الآن دور حكم (ابن شعلان).
5-يشير الشاعر الوردي إلى ان (عابد) ليس من أهل خذماء ولا من أهل السوق فلماذا تدافع عنهم..؟!!
6-يتطرق الوردي إلى ما حدث في موقع يقال له (المديرس) على يد (عبيد الرشيد) حين غزا الجوف في المرة الأولى حيث اعدم فيه أكثر من عشرين شخص تقريبا في هذا الموقع من المناوئين له في حكم الجوف.

إضافة لما سبق نجد أن الكاتب يستمر باستعراض تطورات الوضع بعد مقتل (عامر المشورب) إلى أن يصل بنا إلى قيام الدولة السعودية الثالثة على يد المؤسس حيث يؤكد لنا أن موقف أبناء (رمالات الجرعاوي) من قيام الدولة السعودية الثالثة كان منذ اللحظة الأولى هو : بأن رمالات الجرعاوي كانوا من أوائل المبادرين لمبايعة الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه - حيث توجه كل من (الشيخ/إبراهيم بن سلمان العابد) ، و(الشيخ/ حسين بن هذيل) ،و(الشيخ/ ساكت بن وارد بن هذلول) والشيخ(ضيف الله بن هزاع ) بالذهاب إلى الرياض ممثلين عن كافة (رمالات الجرعاوي) ووجهاء عن (وادي السرحان) أيضا.. للمبايعة ولقد استقبلوا في الرياض وتم الترحيب بهم واستمر تمسكهم وإيمانهم بقيادة هذا البلد على أساس الولاء والطاعة حتى يومنا هذا حيث تقلد أبناءهم العديد من المناصب القيادية والعليا من مدنية وعسكرية في الدولة.

الكتاب يعتبر وثيقة تاريخية هامة عن تاريخ المنطقة، ومرجع يعتمد علية وذلك لما فيه من توثيق على أسس علمية يندر وجودها في المؤلفات التي سبق أن كتبت عن تاريخ المنطقة.

الاسئلة والمشاركات :
السؤال -1-
الأخ / الفاضل:منصور الفهيد
أشكرك على هذا الموضوع وأحييك و ارفع لك قبعتي احتراما لهذا النقد الذي أوردته ولكن ذكرت في نقدك لكتاب رمالات الجرعاوي وجود وثيقة للأمير / عبيد بن رشيد مفادها أن رمالات الجرعاوي يرجعون الى عائلة ( الخطباء ) من شمر ياليت تورد لنا نص الوثيقة ؟ وكيف اعلم بأنها ليست مزوره ؟ !!!
وتقبل فائق احترامي وتقديري
الاجابة :
الأخ العزيز / سيف شمر
صورة الوثيقة في الأعلى
أما بالنسبة لسؤالك عن تفسيرها فهو كالآتي :

[الحمد لله وحده بيان ثمن الجرعاوي...
ثم تستعرض الوثيقة اسماء الأشخاص الذين طلب منهم التعويض وطبيعة التعويض لأنهم كانوا وراء السبب في مؤامرة ماحدث للجرعاوي على النحو الاتي :

1- عشرين نخله من عبدالعزيز الهباس
2- وعشرين نخله عند مناور الهباس
3- عشرين نخله عند دواس المرعي
4- خمسة عشر نخله عند محمد ابو حشام
5- خمسة عند عبدالله الصالح

والملاحظ انهم جميعهم من أهل( خذماء) احد أحياء الجوف

وجاء ايضا في نص الوثيقة على ان هذا التعويض : عونه( للخطباء ومعينهم عبدالله) اللذين هم أهل الجرعاوي المتضررين .
(ان تسمية الامير/ عبيد الرشيد لهم بالخطباء منذ ذلك التاريخ مايؤكد على انتسابهم لعائلة الخطباء من الرمال تحديدا)
المقصود بمعينهم عبدالله: هو حاكم الجبل (عبدالله بن العلي الرشيد)
و بالنسبة لعيون الماء فان عين الزغبي وهي احد عيون خذماء .أذا كانت جاريه بنصف يوم وان كانت سقياها بسواني فبيوم كامل .
وكذالك بحر شقرى وهي احد عيون خذماء ايضا ا مثل سقيا عين الزغبي.

س أما بالنسبه لشق الثاني من السؤال وهوعن مدى صحتها وانها ليست مزوره ؟

فان دارة الملك عبد العزيز- ممثلة بإدارة المخطوطات
فهي من قامت بفحص الوثيقه فنيا والتاكد من سلامتها وصحتها من حيث عدم وجود اي ملاحظات عليها.وفي مرفقات الكتاب خطاب واضح من دارة الملك عبدا لعزيز يفيد بصحتها مؤرخ وموقع من مدير الداره .
والمؤكد ان (ابن رشيد) طلب من حي خذماء بناء الجرعاوي وأنهم امضوا ثمان سنوات في بناءة واضطروا لإسكان رمالات الجرعاوي في حيهم اي بخذماء طوال فترة البناء
اتمنى ان اكون وفقت بالاجابة على استفسارك اخي سيف شمر
وتقبل خالص تحياتي
اخوك /منصور الفهيد

مشاركة -1-

الأخ / سيف شمر
بعد السلام و التحية
استغرب من سؤالك السابق للأخ / منصور الفهيد عن صحة الوثيقة
بما أن الأخ/ منصور الفهيد ذكر أن الوثيقة معروضة بدارة الملك عبد العزيز فلا اعتقد أن الدارة تعرض وثائق فيها اشتباه أو عليها لبس كالتزوير وغيره أحببت أن أشارك بهذه المداخلة وشكراً

مشاركة -2-
أخي الغالي ابوتركي
بارك الله فيك على هذا الطرح البناء والمتميز
اتفق معك ان الملفت للانتباة انه كتاب علمي من الطراز الاول
استوقفتني كثرة المراجع..اسجل اعجابي بعنف بقلمك الرائع لا هنت اخي المحب دائما فى تميز ودائما تأتينا بالجديد والجميل
لك منى أرق التحية
اخوكم/
خلف الشمري

       
مشاركة -3-
تحيه إجلال وتقدير لك على هذه القراءة الجيده للكتاب والتى من خلالها تم إيجاز واختصار مرحله تاريخيه سابقه ابان اماره ال رشيد وتوسع نفوذ تلك الاماره حتى شملت منطقه الجوف وفعلا كان احد اهم اسباب الامير عبيد ال رشيد هو ما تعرض له اهالي هذا الحي - الجرعاوي - من ضغوط ومضايقات انتهت بهدم القصر الخاص بهم من قبل مؤامره بين السراح وحليفه المعتاد - فيصل الشعلان وكانت بمثابة الشراره الاولى للصراع بين ال رشيد وبين تلك القوى المتحالفة والتى انتهت بــ إخضاع الجوف كاملا تحت نفوذ اماره الجبل وإنهاء سيطرة ال سراح على منطقه الجوف واليكم جزء من المعلومات على هامش - ذلك الصراع
1) تشييد قصر خزام على مرتفع رملي في منطقه يقال لها ( خذماء ) ومازالت اطلال تلك القصر موجوده الى الان وهي عباره عن بقايا السور العام لذلك القصر مجاورآ بمسافه قليله لحي الجرعاوي
2)ما ذكرت الكتب حول مصاهره الامير عبيد ال رشيد لاهالي الجرعاوي
القاسم المشترك هو زواجه من وضحى ابنت الشيخ نعيم إلا ان الجزم الاكيد يثبت انها اخت وشقيقه للشيخ نعيم والشاهد على ذلك قصيده شعرية للأمير عبيد عمومآ انا في عجله من امري وسوف اثري هذا الموضوع ببعض الشواهد لي عوده


السؤال -1-

نايف السرحاني
الاخ : منصور الفهيد

تطرق في الحلقه الثانيه في نقدك لكتاب ( رمالات الجرعاوي ) بوجود تحالف بين ابن سراح مع ابن شعلان لمواجهة رمالات الجرعاوي .
هل تطرق الكتاب لاسباب العداوه بين الطرفين ( السراح و رمالات الجرعاوي ) ؟ وماهي العداوة ؟علما بان الطرفين يعودون الى قبيله واحده وهي ( شمر )ارجوا الايضاح وتقبل تحياتي !!
الأخ / نايف السرحاني
أشكرك على هذا السؤال والذي ذكرت فيه هل تطرق الكتاب لأسباب العداوة بين "رمالات الجرعاوي" و" السراح" .. ؟! لقد تطرق الكتاب لثلاث روايات حول اسباب العداء والملاحظ وجود طرف ثالث يكون سببا في العداء اما الروايات الثلاث فهي على النحو التالي:

الرواية الأولى (العامل الاقتصادي):

العامل الاقتصادي..حيث يؤكد الكتاب على انه لوقوع حي الجرعاوي في الجهة الجنوبية من ( دومة الجندل )وبعد استقرار اصحابه الذين قدموا من واحة جبة كان سبب وراء إنشائهم مشرع الحلال الذهوب ( المفقودة ) حيث كانت بمثابة مكسب وغنيمة بالنسبة "لأهل الدلهميه" الذين هم في حلف مع" السراح" قبل قدوم "رمالات الجرعاوي" ولكن بقيام حي الجرعاوي افقدهم هذا الامتياز حيث اصبح الحلال السائب يمر على حي الجرعاوي . وبقيام أبناء حي الجرعاوي بسقيا حلال أبناء البادية قد كان له الدور في خسارة المادية لحي الدلهمية والذين كانوا يأخذون من أهل الحلال مبلغ مالي على سُقيا الحلال . مما حد أهل الدلهميه بان ينهوا أهل الجرعاوي المتدينين الذين يرون انه من الحرام اكل السائبه بل لابد من ارجاعها الى اصحابها، واعادتها لأهلها البدو الذين ينزلون في محيط واحة دومة الجندل، اضافة لوضع المشارب للحلال ،ادت تلك العوامل الى دخول اهل حي الدلهميه في خصومة مع رمالات الجرعاوي الذين رفضوا الانصياع لمطالب اهل الدلهمية مماجعل حلفاءهم ( سراح ) يتدخلون مؤيدين موقف أهل حي الدلهميه ومهددين باستخدام القوة .

الرواية الثانية( تحالف رمالات الجرعاوي مع اهل خذماء):

الرواية الثانية تقول انه بعد استقرار أبناء حي الجرعاوي حدث تقارب بينهم وبين أهل ( خذماء ) إلى درجة الحلف مما أدى إلى حدوث نوع من عدم التوازن بين طرفي الصراع التاريخي والقائم بين كل من ابناء حي خذماء والدلهميه . ومع تصاعد الخصومات كان لابد من التخلص من هؤلاء الخصمين في كل من ( خذماء و الجرعاوي ) .

الرواية الثالثة( خصومتهم مع الدرع):
أيضا من الأسباب التي تطرق لها كتاب "رمالات الجرعاوي" حول جذر العداوة بين "رمالات الجرعاوي" و"أبناء حي السراح" وتحديدا "خليف بت حطاب السراح" زعيم حي "السراح" هو أن "ابن درع" كان ممثلا للدولة السعودية الأولى في الجوف (كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد ) لمؤلفه ( عثمان بن بشر ) والمعروف أن "ابن السراح" كان يرفض الانضمام والدخول تحت راية الدولة "السلفية السعودية الأولى" ومن يمثلها وقد يكون ذلك بسبب انه يرى في نفسه أحق من "ابن درع" فلم ينضم ولم يخضع رافضا تلك الدعوة وبقي شاذا عن بقية أحياء الجوف أي معادي للدعوة السلفية..وقد حصلت مواجهات بين "السراح" و"ابن درع" ولكن مع نهاية الدولة السعودية الأولى وانبعاث الدولة السعودية الثانية استقر "رمالات الجرعاوي" في دومة الجندل نازحين من جبة (الأمير/عبدالرحمن السديري،وادي النفاخ،ص 175)..ونظرا لإتزامهم الديني واقرب للدعوة السلفية فمن الطبيعي كانت استجابتهم لاستغاثة "ابن درع" حين طلب نجدتهم في إحدى مواجهاته مع "السراح" وفعلا ناصروه، وأعادوا الأمور إلى نصابها والشاهد ما جاء في هذه القصيدة التي يذكر فيها "ابوعرضه /متروك البصيص" والتي منها :

ياراكب من فوق حره تكب اكـــــور حــــره
لطيار علــــوم تسره الطيار ياحامى خوره


إلى قوله
حطاب حكم الجوف فاتك صار خــلال بلهاتــك
حطاب من سوى سواتك حتى العين قضيت قعوره

حكـــم الســوق راع كــــل لابن درع طــاع
حط لك الجنيدى الفين صاع ما طعت الجنيدى بشوره

حدرنا كريشان الرهيمي والدخن قابس تقل غيمي
حدرناه سوات البهيمي والغوج نطــات زروره

حدرناه والناس ترعى من مارد لقصر ابن مرعي
حدرناه والحق شرعي كله لعين زغـــروة نوره

الاجبه زمول الهدادى معـــهم ابوعرضه يــــنادى
بايدهم مرهفات جدادي وكــــل ماضيات خبــوره

أما حول نسب "السراح" فالكتاب تطرق على عجالة إلى الجدلية والإشكالية المعروفة حتى وقتنا هذا حول نسبهم بأن هناك من يقول أنهم يرجعون إلى قبيلة "السراحين" وآخرين يقولون إلى "شمر" وتحديدا "الجربا" من شمر.. وان كان يرى المؤلف أن انتسابهم إلى السراحين أو شمر هو انتساب لقبيلتين معروفتين بأمجادها وعراقتها وأصالة مواقفها وشموخها (شمر أو السرحان)..بل أن المؤلف (سعود العابد) يرى أن "السراح" يشرفون من ينتسبون لهم من القبيلتين فهم رجال عرف عنهم بأنهم يتحلون بالشجاعة والكرم ،وكان لديهم طموح بزعامة الجوف،وهذا يدل دلالة على مدى اعتزازهم بذاتهم ورؤيتهم لمكانتهم،ولا يعتبر على الإطلاق انتقاص من حقهم..وان صدامهم مع "عبيد الرشيد"مبني على أساس إنكم بايعتم بالولاء والطاعة لأمارة الجبل ولكن بمجرد وفاة الأمير/عبد الله العلي الرشيد، حدث منكم نكوص عن العهد والميثاق ولهذا كان متحامل عليهم ،والدلالة على خشية "عبيد الرشيد" منهم الإجراء الذي اتخذه بأن سجنهم في "حائل" منعا لتكرار ماحدث.

واللافت للانتباه هو أن المؤلف (أ.العابد) يستغرب من تركيز كثير من الكتابات على مسألة النسب حين يتم التطرق إلى "السراح" في حين توجد مسألة اهم تحتاج إلى تفكيك ومعالجة بموضوعية حول موقف "السراح" من الدولة السعودية الأولى، وأمارة الرشيد..فيرى أن على الباحثين مراجعة الظروف التي أدت إلى اتخاذ زعماء السراح لتلك المواقف بعناية وحرص دون أي استنقاص من قدر هذه الأسرة.
وفي هذا الشأن تجد ان الكتاب يطرح عدد من التساؤلات المشروعه
 والمنطقية حول الإشكالية الاهم في موضوع "السراح" على التحو التالي :

[من المعروف أن اغلب أحياء دومة الجندل لها ولاءات لقبيلتها التي هو امتداد لها وتمثلها ،فعلى سبيل المثال نجد أن "رمالات الجر عاوي" حين استعانوا بالأمير/ عبد الله العلي الرشيد لان الرشيد والرمالات من قبيلة واحده هي "شمر"، ولكن موقف السراح يضعنا المنطق أمام إشكالية تاريخية تحتاج إلى تفكيك وهي :

1- بما أن "السراح" رفضوا الدخول تحت لواء الدولة السعودية الأولى لانه دخول تحت راية قبيلة وزعامة ليست "شمرية" وكانوا على خلاف مع "الدرع" ( كتاب البادية بين عراقة الماضي و أصالة الحاضر ) المؤلف ( محمد خالد الشرعبي ).

2- وبناءا على ما سبق فإن هذا يعني أيضا أنهم كانوا على خصومة مع حكام حائل في عهد الدولة السعودية الأولى (العلي). ( المرجع عنوان المجد في تاريخ نجد ) المؤلف ( عثمان بن بشر ).ايضا ( كتاب الجوف وادي النفاح للمؤلف الامير / عبد الرحمن السديري ) .

3- إذا من المفترض أن يكون "السراح" أول من رحب بقدوم "عبيد الرشيد" لإخضاع الجوف تحت إمارة الجبل لان الرشيد من نفس القبيلة التي من المفترض انتماءهم لها ولكن ماحدث هو العكس في مواقفهم. نفس المرجع السابق .
4- وإذا علمنا أن الثابت في التاريخ أن شيوخ وكبار "الجربان" كانت بينهم وبين المؤسسين " عبد الله وعبيد الرشيد" علاقة حميمية واحترام متبادل ونسب ولذا كان من المفترض أن "السراح" يكون أول المبايعين عند خضوع دومة الجندل لأمارة الجبل.

5-ثم لماذا بمجرد وفاة الأمير / عبدالله العلي الرشيد وفي ظل الفراغ السياسي في أمارة الجبل- اعتقد ( سراح ) ان امارة الرشيد انتهت في الجوف بعد وفاة عبد الله الرشيد- ليطلب ابن سراح من ابن شعلان ان يحكم الجوف .
6-ثم لماذا استنجد "السراح" بقبيله لا تمت لهم بصلة بل على خصومه مع "شمر" وهي قبيلة الرولة وشيخها "فيصل الشعلان" (كتاب الباديه) المؤلف (محمد خالد الشرعبي ).وايضا ( كتاب ارواق جوفيه للمؤلف معاشي ذوقان ) .

7- وايضا لماذا اتجه الابن غالب لشيخ البلقاء المعروف/ نمر العدوان للتوسط لدى حكام الجبل في إطلاق سراح الأب حطاب وإرجاعه لحيه بالجوف ولم يذهب لشيوخ الجرباء.
واخيرا ماهو معنى الاستنجاد بفيصل الشعلان فهل هذا يعني عدم القدرة على مواجهة رمالات الجرعاوي لوحدهم ام انها لعلاقة وطيدة بينهم وبين الشعلان..؟!!
إن هذه التساؤلات بحاجة إلى تفكيك ومعالجة موضوعية مقنعة ونظرا لأن الكتاب أورد "السراح" ضمن السياق التاريخي في استعراضه لمجريات الأحداث بالجوف فقد تطرق لهم من هذا الباب لذا قد تكون هناك إجابات لدى كبار سن من السراح الحاليين تجيب على معضلة تواجههم اعتبرها الكاتب ذات أهمية اكبر من مسألة النسب أو سرد الأحداث التي جرت لهم..اتمنى ان اكون اخي نايف اجبت على تساؤلاتك وشكرا لاي مداخلة مفيدة تخدم تاريخ المنطقة .


مشاركة -4-
من اهلكم في جبة   الجمعة مارس 27, 2009 5:00 pm       

من
<<جبة>>
الى
((رمالات الجرعاوي))
نهدي لكم الاعتزاز والفخر
من القلب إلى القلب
لـــــــــــكــم وبكـــــــــــــم
نقف وقفة
إجلال الصمود ضد جيوش الطغاة
قاومتم الخنوع والخضوع
فكانت وقفات العزة والكرامة
وملحمة الوفاء وانتصار الشجاعة
لتسطروا معاني التضحية العظيمة بدم وارواح طاهرة

نرسل لكم
تحيات الفخر والمجد

يا احفاد وابناء
<<الخطيب مبارك>>
وسلالته
يا اهلنا وعزوتنا
تحية معطرة بالحب ومسطرة بالمودة
تحية لشموخ العزة والإباء
وتحية لبحور الجود والعطاء
تحية لتاريخ انجمه اضائة
الدروب وكانت علامات في السماء
سماء الشمال وسهول وصحاري ووديان الشمال
تحية لــكــم
ياعزنا وعزوتنا
رفعتم راس شمر
في الايام العبوس



المصدر:
الحلقات الثلاث وكذلك المشاركات والاسئلة نشرت عام 2009م وهي منقولة عن موقع اطلس شمر رابط الموضوع :


هناك 4 تعليقات:

  1. الكتاب غير دقيق وبه تزييف لبعض الحقائق ومركب تجميع وليس تأليف ولدي سؤال للكاتب ََ؟
    من هم أهل الدلهميه؟ ومن أي القبائل.؟
    ولماذا هم متحالفين مع حكام الجوف (السراح)؟
    وبه مغالطات تاريخيه اتحفظ عن ذكرها

    ردحذف
  2. أورد الكاتب انه بعد تدمير حي الدلهميه من قبل الغازي ابن رشيد بالتعاون مع عملاءه ومرتزقته وعساكره انهم لم يتركوا لأهله سوى الحياه؟
    والحقيقه انهم ابادوهم جمعيا بدليل وجود ثلاث مقابر متجاورات بالدلهميه.
    الجرعاوي مكان الحلال السائب اهل الدلهميه من اقاموه ومنعوا التصرف بالحلال قبل الوجود الرمالي به والكاتب قلب الحقيقه!! والحقيقه المره هي
    انهم تعاونوا مع الغازي على تدمير البلد وتصفية اهل الدلهميه طمعا باملاكهم بالجوف وقد تحقق لهم ودومه تعرضت لتغيير جيوغرافي في ذلك الوقت فقد سكنوا فوق الجثث بالدلهميه ونهب أملاك الموتى فمنهم من أعطاهم الغازي اراضي ومزارع وبيوت جاهزه شرط لهم على وقوفهم معه وغدرهم باهلهم وقدتحقق الشرط فغنموا حلال الموتى كغنايم حرب دون أن تأنبهم ظمائرهم.
    وأهل الدلهميه لم ينقرضوا كما خططوا فهم على مقربه منهم وعلى درايه بكافة أحداث حي الدلهميه ولديهم أرشيف تاريخي لو نشر محتواه كارثه بحق البعض من أهالي الدومه القدماء فسبحان الحي الذي لا يموت يعلم خائنة الأعين ما تخفي الصدور وعنده تؤخذ الحقوق ولن تنفعهم غنايم الدنيا
    وهذه مغالطه تاريخيه.
    والحقيقه ان

    ردحذف
  3. لماذا لم نجد تعليق من مؤلف التاريخ للجوف على المداخلتين الاخره
    غاليه كتاب رمالات الجرعاوي مزوره والحقيقه عكس ذالك والدليل موجود نحن أهل الدلهميه هل تعرف من نحن واين نتواجد جميع خياناتكم مقيده من التاريخ ومنا نحن من اسكنكم الجرعاوي مقابل عملكم عندنا بالدلهميه والجرع جزء من الدلهميه شئتم ام ابيتم فالتاريخ الحقيقي لا يرحم ولا يجامل

    ردحذف
  4. تجميع..كلام على الكيف

    ردحذف